¤°•منـــــتديات ثـــانوية البـــيان الاول•°¤
اهلا وسهلا بك عزيزي الزائر في منتديات"ثانوية البيان الاول"
يرجي التكرم بزيارة صفحة التسجيل..حتي يصبح بامكانك المشاركة معنا. والاستفادة والافادة.او يمكنك تصفح المنتدي واختيار القسم الذي تريده ادناه..مع تمنياتنا
لك بقضاء امتع الاوقات..وتذكر قوله تعالي...( *=== (( مَا يلفظُ مِنْ قَولٍ إِلاَ لَدَيهِ رَقِيبٌ عَتِيدْ )) ===*

¤°•منـــــتديات ثـــانوية البـــيان الاول•°¤

منتدى مدرسة البيان الأول الثانويه للعلوم الطبية والهندسية - بنات - مدينة بنغازي
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أنواع ومبادئ تشغيل الليزر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المستيري
بيــــاني جــــديد
بيــــاني جــــديد


السنة الدراسية : خريجة فيزياء
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 7
نقاط : 13
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 08/02/2010
الموقع : 0000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000موقع فيزياء التعليمي

مُساهمةموضوع: أنواع ومبادئ تشغيل الليزر   الخميس فبراير 18, 2010 6:31 pm

أنواع ومبادئ تشغيل الليزر
موجات من الليزر متوفرة تجاريا. أنواع الليزر المبينة أعلاه تعطي خطوط الليزر المتميزة و طول الموجة . ونذكر أدناه أنواع الليزر التي تصدر ضوءا في نطاق الموجة الطويلة ، والتقنية المتبعة واللون ونوع مادة الليزر .
الليزر الغازي
. تستخدم غازات كثيرة لإنتاج شعاع الليزر ، وهي تستخدم في أغراض كثيرة. . (HeNe) ليزر الهيليوم النيون الذي ينبعث في مجموعة متنوعة من الموجات في نطاق 633 نانومتر ، وهو شائع في التعليم نظرا لتكلفتها المنخفضة.
ليزر ثاني أكسيد الكربون
يمكن أن ينبعث بقدرة عدة مئات كيلووات عند 9.6 ميكرومتر و 10.6 ميكرومتر ، وغالبا ما تستخدم في صناعة القطع واللحام. تبلغ كفاءة ليزر ثاني أكسيد الكربون أكثر من 10 ٪.
ليزر أيون الأرجون
ينبعث ضوء في نطاق طول الموجة من 351 نانومتر إلى- 528.7 نانومتر. اعتمادا على البصريات وأنبوب الليزر، و على عدد مختلف من الخطوط الصالحة للاستعمال ، لكن الخطوط الأكثر شيوعا هي 458 نانومتر و 488 نانومتر و514.5 نانومتر. والنيتروجين عرضية التفريغ الكهربائي في الغاز عند الضغط الجوي . الليزر الغازي رخيص و الأشعة فوق البنفسجية الناتجة لها طول موجة 337.1 نانومتر.
. المعادن يزر ايون هي ليزر الغاز التي تولد موجات الأشعة فوق البنفسجية العميقة. الهليوم -- فضية (HeAg) 224 نانومتر والنيون -- النحاس (NeCu) 248 نانومتر مثالين. y . هذه الليزر بشكل خاص ls التذبذب الضيقة لأقل من 3 غيغاهيرتز , مما يجعلهم مرشحين للاستخدام في مضان قمعت رامان.
الليزر الكيميائي
. الليزر الكيميائية تعمل بواسطة تفاعل كيميائي ، ويمكن أن تحقق القوى عالية في عملية مستمرة ، فعلى سبيل المثال ، في ليزر فلوريد الهيدروجين (2700-2900 نانومتر) وفلوريد الديوتيريوم الليزر (3800 نانومتر) في رد فعل هو مزيج من الهيدروجين أو الديوتريوم الغاز مع نواتج الاحتراق من الاثيلين في ثلاثي فلوريد النتروجين.. كانوا اخترعها جورج C. بيمنتل.
ليزر الجوامد
. مواد الليزر الصلبة تحتوي في العادة على "المنشطات" حيث تشوب بلورة أحادية بالأيونات التي توفر الطاقة اللازمة . وعلى سبيل المثال ، كان أول ليزر يعمل هوليزر الروبين وهو مصنوع من بلورة الياقوت (الكروم - أكسيد الألمنيوم ). كذلك يستخدم الكروم أو النيوديميوم كمشوبات . وينتمي إلى فئة ليزر الجوامد أيضا ألياف الليزر ، باعتبارها وسيلة فعالة وعملية ،وهي تستخدم في الكتابات على المصنوعات وأجزائها ، كما تستخدم في لحام وقطع المعادن .
ليزر اشباه الموصلات
هي نوع من أنواع ليزر الجوامد ، ولكن في المصطلحات العرفية الليزر "ليزر الحالة الصلبة" تستثني اشباه الموصلات من هذا الاسم .
النيوديميوم هو مشترك تشويب في مختلف البلورات الأحادية ، بما في ذلك إيتيريوم (الثانية : ايفو 4) ، إيتيريوم فلوريد الليثيوم (الثانية : YLF) وإيتيريوم الألومنيوم العقيق (الثانية : ان دي). كل هذه المشوبات يمكن ان تنتج ليزر عالي بلنسبة إلى طيف الأشعة تحت الحمراء بطول موجة 1064 نانومتر. وهي تستخدم لقطع المعادن واللحام ووسم المعادن والمواد الأخرى ، وأيضا في التحليل الطيفي ولإعادة ضخ صبغة الليزر.
ليزر شبه الموصلات أيضا شائعة الاستعمال في ترددات أو أطوال موجة مختلفة ، تستهدم لإنتاج الضوء 532 نانومتر (الأخضر ، مرئيا) ، 355 نانومتر الأشعة فوق البنفسجية و 266 نانومتر (الأشعة فوق البنفسجية) عندما يكون ضوء تلك الموجات مطلوبا . إتيربيوم ، هولميوم ، الثوليوم ، و الإيربيوم هي الأخرى مشتركة في ليزر الجوامد في النطاق 1020-1050 نانومتر . إتيربيوم يستخدم في بلورات مثل روب واي بي دي : ، روب واي : ، روب واي ، روب واي : أنظمة هوائية ، روب واي : بنين ، روب واي : CaF2 ، وعادة ما تعمل في مختلف أنحاء 1020-1050 نانومتر. فهي فعالة جدا ويمكن أن تعمل بالطاقة العالية بسبب عيب صغير الكم ارتفاع قوى للغاية في البقول قصير جدا لا يمكن أن يتحقق مع روب واي بي دي :. هولميوم - مخدر يغ بلورات تنبعث منها في 2097 نانومتر وشكل فعال الليزر التي تعمل على أطوال موجات الأشعة تحت الحمراء بقوة تمتصه الأنسجة الحاملة للمياه.. من هو ، ان دي عادة ما تعمل في وضع نابض ، ومرت عبر الألياف الضوئية الأجهزة الجراحية للمفاصل تطفو على السطح ، وإزالة تسوس من الأسنان ، وتتبخر والسرطانات ، ويطحنون الكلى والمرارة الحجارة.
ليزر الاشعة تحت الحمراء
يستخدم ليزر الأشعة تحت الحمراء عادة كطيف ذو نبضة قصيرة جدا .ليزر التيتانيوم - الياقوت مشوّب (تي : الياقوت) تنتج غاية القيود الحرارية في ليزر الحالة الصلبة تنشأ عن السلطة صفهم المضخة التي تتبدى في شكل حرارة والطاقة الطاقة الصوتية. هذه الحرارة ، وعندما يقترن الحرارية العالية البصرية معامل (د ن / د تي) يمكن أن تؤدي إلى يصور فوتوغرافيا الحرارية ، فضلا عن انخفاض كفاءة الكم.. يمكن لهذه الأنواع من المسائل يمكن التغلب عليها عن طريق الصمام الثنائي رواية أخرى ، ضخت ليزر الحالة الصلبة ، الصمام الثنائي ضخ رقيقة قرص ليزر.. القيود الحرارية في هذا النوع من الليزر يمكن تخفيفها باستخدام هندسة الليزر المتوسطة التي سمك هو أصغر بكثير من قطر شعاع مضخة.. هذا يسمح لمزيد من الانحدار حتى الحرارية في المواد. قرص ليزر رقيقة وقد ثبت أن تنتج ما يصل الى مستويات كيلووات من الكهرباء.
إستخدامات اليزر
لليزر تتراوح في حجمها من ليزر ديود المجهرية (أعلى) مع العديد من التطبيقات ، على ملعب لكرة القدم الحجم النيوديميوم . ليزر الزجاج (أسفل) تستخدم لالانصهار بالقصور الذاتي الحبس ، الأسلحة النووية وغيرها من بحوث الطاقة العالية الكثافة تجارب الفيزياء
تطبيات اليزر
. عندما تم اختراع الليزر في عام 1960 ، كانت تسمى "البحث عن حل للمشكلة". [23]) ومنذ ذلك الحين ، لأنها أصبحت في كل مكان ، وإيجاد أداة في الآلاف من تطبيقات متنوعة للغاية في كل قسم من المجتمع الحديث ، بما في ذلك الالكترونيات الاستهلاكية ، المعلومات التكنولوجيا ، العلوم ، الطب ، الصناعة ، لإنفاذ القانون ، والترفيه ، والعسكرية.. . أول تطبيق لأشعة الليزر وضوحا في الحياة اليومية للسكان عامة كان السوبر ماركت الباركود ماسحة ضوئية ، وأدخلت في عام 1974. لاعب ، أدخلت في عام 1978 ، كان أول نجاح المنتجات الاستهلاكية لتشمل ليزر ، ولكن القرص المضغوط لاعب كان أول ليزر مجهزة الجهاز ليصبح حقا مشتركا في بيوت المستهلكين ، بدءا من عام 1982 ، بعد وقت قصير من طابعات الليزر.
بعض التطبيقات الأخرى
-FFالطب : الجراحة دون دم ، وتضميد الجراح الليزر والعلاج الجراحي ، حصى الكلى ، العلاج ، وعلاج العيون ، وطب الأسنان -الصناعة : قطع واللحام والمواد المعالجة الحرارية ، مما قطع -الدفاع : تمييز الأهداف ، وتوجيه الذخائر ، الدفاع الصاروخي ، مضادة الكهربائية الضوئية الرادار ، المسببة للعمى قوات العدو. -البحث : التحليل الطيفي ، التذرية الليزر ، الصلب ليزر ، ونثر ليزر ، التداخل بالليزر ، ليدار -تطوير المنتجات / التجارية : طابعات الليزر ، الأقراص المدمجة ، ماسحات الباركود ، الحرارة ، مؤشرات ليزر ، الصور المجسمة .
اليزر و الاسلحة
. أشعة الليزر هي المشهورة كما نظم الأسلحة المستخدمة في أفلام الخيال العلمي ، ولكن أسلحة الليزر الفعلية ليست سوى بداية لدخول السوق ، وفكرة عامة عن شعاع الليزر والأسلحة هي التي تضرب هدفا مع قطار للنبضات قصيرة من الضوء.. والتبخر السريع والتوسع في السطح يسبب صدمة أن الضرر الهدف. . الطاقة اللازمة لمشروع رفيع المستوى من شعاع الليزر من هذا النوع يصعب على السلطة الحالية تكنولوجيا الهاتف النقال. الجمهور النماذج هي التي تعمل كيميائيا ليزر الغاز الحيوي . ليزر للجميع ولكن القوى أدنى يمكن أن تستخدم في الأسلحة تعجيزية ، من خلال قدرتها على إنتاج مؤقتة أو دائمة فقدان الرؤية بدرجات متفاوتة في حين تهدف الى العينين. درجة ، والطابع ، ومدتها ضعف الرؤية الناجم عن التعرض لضوء الليزر العين يختلف مع السلطة من الليزر ، والطول الموجي (ق) ، والموازاة من الشعاع ، التوجه الدقيق للشعاع ، ومدة التعرض.. ليزر حتى من جزء من الواط في السلطة يمكن ان تنتج فوري ودائم فقدان الرؤية في ظل ظروف معينة ، مما يجعل من هذا القبيل ليزر غير محتمل ولكن تعجيزية الأسلحة الفتاكة.. العائق المدقع أن الليزر التي يسببها العمى يمثل يجعل استخدام الليزر حتى الاسلحة غير القاتلة المثيرة للجدل من الناحية الأخلاقية ، والأسلحة المصممة لإحداث العمى قد حظرت على البروتوكول المتعلق بأسلحة الليزر المسببة للعمى.. القوات الجوية الأمريكية تعمل حاليا على الشابة - 1 الليزر المحمول جوا ، التي تقام في طائرة من طراز بوينج 747 ، لاسقاط صواريخ باليستية العدو على أرض العدو. في مجال الطيران ، ومخاطر التعرض لأشعة الليزر الأرضية عمدا بهدف الطيارين قد نمت إلى حد أن سلطات الطيران المدني لديها إجراءات خاصة للتعامل مع هذه المخاطر. . يوم 18 مارس 2009 شركة نورثروب غرومان أعلن أن مهندسيها في ريدوندو بيتش قد تم بناؤه واختباره بنجاح ليزر قادرة على انتاج الكهرباء من 100 كيلوواط / شعاع من الضوء ، قويا بما يكفي لتدمير طائرة أو دبابةجهاز ليزر كهربائية قادرة من الناحية النظرية ، وفقا لبراين ستريكلاند ، مدير لجيش الولايات المتحدة 'ق المشتركة السلطة العليا ليزر الحالة الصلبة البرنامج ، ليتم تركيبه في أي طائرة أو سفينة أو مركبة لأنها تتطلب مساحة أقل بكثير لدعم من المعدات الليزر الكيميائية.]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Nara
بــــيــــاني تــــوب
بــــيــــاني تــــوب


السنة الدراسية : 3 ثانوي
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 1233
نقاط : 1153
التقييم : 6
تاريخ التسجيل : 12/02/2010
العمر : 23

مُساهمةموضوع: رد: أنواع ومبادئ تشغيل الليزر   الجمعة فبراير 19, 2010 7:42 pm

شكرااااااااا علا الموظوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Foz
بــــيــــاني تــــوب
بــــيــــاني تــــوب


الاقامة/البلد : Benghazi
السنة الدراسية : سنه ثانية عماره
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 1555
نقاط : 1497
التقييم : 7
تاريخ التسجيل : 28/01/2010
العمر : 23

مُساهمةموضوع: رد: أنواع ومبادئ تشغيل الليزر   السبت فبراير 20, 2010 1:51 pm

شكراااااااااااااا ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أنواع ومبادئ تشغيل الليزر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
¤°•منـــــتديات ثـــانوية البـــيان الاول•°¤ :: ¤ّ,¸¸,ّ¤؛°`°؛¤ هــــداريـــز البـــــيـــانـــ¤؛°`°؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛ :: ¤°•••°•هدرزة جماعة الهندسية•°•••°•¤-
انتقل الى: